أربعين حديث على لسان رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم ) في فضل السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام)

  قال رسول الله (ص)   .. (( اذا كان يوم القيامة نادى مناد: يا اهل الجمع غضوا ابصاركم حتى تمر فاطمة ))  قال علي عليه السلام   .. (( كنت اذا شتقت الى رائحة الجنة شممت رقبة فاطمة ))   قال رسول الله (ص)   .. (( حسبك من نساء العالمين اربع : مريم و اسية و خديجة و فاطمة ))   قال رسول الله (ص)   .. (( يا علي هذا جبريل خبرني ان الله زوجتك فاطمة ))   قال رسول الله (ص)   .. (( ما رضيت حتى رضيت فاطمة ))   قال رسول الله (ص)   .. (( يا علي ان الله امرني ان ازوجك فاطمة ))   قال رسول الله (ص)   .. (( ان الله زوج عليا من فاطمة ))   قال رسول الله (ص)   .. (( كل بني ام ينتمون الى عصبة ، الا ولد فاطمة ))   قال رسول الله (ص)   .. (( كل بني انثى عصبتهم لابيهم ما خلا ولد فاطمة ))   قال رسول الله (ص)   .. (( احب اهلي الي فاطمة ))   قال رسول الله (ص)   .. (( خير نساء العالمين اربع : مريم و اسية و خديجة و فاطمة ))   قال رسول الله (ص)   .. (( سيدة نساء اهل الجنة فاطمة ))   قال رسول الله (ص)   .. (( اذا شتقت الى ثمار الجنة قبلت فاطمة ))   قال رسول الله (ص)   .. (( كمل من الرجال كثير و لم يكمل من النساء الا الربع : مريم واسية و خديجة و فاطمة   قال رسول الله (ص)   .. (( اول من يدخل الجنة علي و فاطمة ))   قال رسول الله (ص)   .. (( انزلت اية التطهير في خمسة فيِ و في علي و فاطمة و الحسن و الحسين ))   قال رسول الله (ص)   .. (( افضل نساء اهل الجنة : مريم و اسية وخديجة وفاطمة ))   قال رسول الله (ص)   .. (( اول من دخل الجنة فاطمة ))   قال رسول الله (ص)   .. (( المهدي من عترتي من ولد فاطمة ))   قال رسول الله (ص)   .. (( ان الله عز و جل فطم ابنتي فاطمة وولدها و من احبهم من النار فلذلك سميت فاطمة ))   قال رسول الله (ص)   .. (( فاطمة انتي اول اهل بيتي لحوقا بي ))   قال رسول الله (ص)   .. (( فاطمة بضعة مني يسرني ما يسرها ))   قال رسول الله (ص)   .. (( فاطمة سيدة نساء اهل الجنة ))   قال رسول الله (ص)   .. (( فاطمة بضع مني يريبني ما رابها ، و يؤذيني ما اذاها ))   قال رسول الله (ص)   .. (( فاطمة بضعة مني فمن اغضبها اغضبني ))   قال رسول الله (ص)   .. (( فاطمة خلقت حورية في صورة انسية ))   قال رسول الله (ص)   .. (( فاطمة حورية ادمية لم تحض و لم تطمث ))   قال رسول الله (ص)   .. (( فاطمة بضعة مني يؤذيها ما اذاني و ينصبها ما انصبني ))   قال رسول الله (ص)   .. (( فاطمة بضعة مني يبغضني ما يبغضها و يبسطني ما يبسطها ))   قال رسول الله (ص)   .. (( فاطمة احب الي منك يا علي و انت اعز علي منها ))   قال رسول الله (ص)   .. (( فاطمة سيدة نساء امتي )).   قال رسول الله (ص)   .. (( فاطمة شجنة مني يبسطني ما يبسطها و يقبضني ما يقبضها ))   قال رسول الله (ص)   .. (( يؤلمها ما يؤلمني و يسرني ما يسرها ))   قال رسول الله (ص)   .. (( فاطمة بضعة مني من اذاها فقد اذاني ))   قال رسول الله (ص)   .. (( فاطمة بهجة قلبي و ابناها ثمرة فؤادي ))   قال رسول الله (ص)   .. (( فاطمة ليست كنساء العالمين ))   قال رسول الله (ص)   .. (( فاطمة مضغة مني يقبضها ما يقبضني و يبسطني ما يبسطها ))   قال رسول الله (ص)   .. (( فاطمة ان الله يغضب لغضبها ))   قال رسول الله (ص)   .. (( فاطمة ان الله غير معذبك و لا احد من ولدك ))   قال رسول الله (ص)   ..

أخـبار موقع المنار مـباشر ((إذا بدك شريط الاخبار كامل استخدم المتصفح فيرفكس أو المتصفح كــــروم)

آخــر اخــبـار الـــــــ BBC

الســاعــة

كتب قيمة تستحق القراءة



برامج مهمة يجب أن تكون في جهازك

انشودة عن التوبة رووووووووووعة

محادثة

عدد الزوار

track website visits

المتواجدين الآن

المتابعون - انضمامك يسعدنا ويشرفنا

من انا؟..

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تفســـير حـــديث الكســــاء

حديث الكساء حديث صحيح متواتر مشهور تناقلته المصادر الاسلامية المعتبرة لدى الفريقين ككتب التفسير و الحديث و التاريخ . 

و لا يكاد أحد يشك في صدور هذا الحديث من الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) بحق أهل بيته الطاهرين ( عليهم السَّلام ) .

حديث الكساء حديث صحيح :
قال ابن تيميَّة الحرَّاني : و أما حديث الكساء فهو صحيح رواه احمد و الترمذي من حديث ام سلمة ، و رواه مسلم في صحيحه من حديث عائشة [1] .
و هو الحديث الذي تحدَّث به النبي محمد ( صلَّى الله عليه و آله ) في فضل أهل بيته المعصومين ( عليهم السَّلام ) ، و هم : علي بن أبي طالب و فاطمة الزهراء و الحسن بن علي و الحسين بن علي ( عليهم السَّلام ) .
و قد أدلى النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) بهذا الحديث حينما جمع هؤلاء النخبة تحت الكساء ، ولهذا السبب سُمي هذا الحديث بحديث الكساء .

نص الحديث :
أما نص الحديث من حيث اللفظ فقد رُوِيَ بصيغٍ متعددة لكن هذه الصيغ و إن إختلفت من حيث اللفظ إلا أنها تتحد من حيث المعنى و المضمون ، فكلها تُشير الى أن النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) أراد تطبيق آية التطهير [2] على هؤلاء النخبة ، كما أراد التأكيد على أنهم هم المقصودون من أهل البيت في الآية المباركة لا غيرهم .
و فيما يلي نذكر بعض النماذج التي روتها المصادر المعتمدة لدى علماء السنة :

1 . عن عائشة قالت : " خرج النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) غداة و عليه مِرْط [3] مرحّل [4] من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ، ثم جاء الحسين فدخل معه ، ثم جاءت فاطمة فأدخلها ، ثم جاء علي فأدخله ، ثم قال : ﴿ ... إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ [5] .

2 . عن عمر بن أبي سلمة ربيب النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) قال : لما نزلت هذه الآية على النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) : ﴿ ... إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ [6] في بيت أم سلمة ، فدعا فاطمة و حسناً و حسيناً ، و علي خلف ظهره ، فجللهم بكساء ، ثم قال : " اللهم هؤلاء أهل بيتي ، فأذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيراً " .
قالت أم سلمة : و أنا معهم يا نبي الله ؟
قال : " أنت على مكانك و أنت على خير " [7] .

3 . عن أم سلمة قالت : في بيتي نزلت ﴿ ... إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ ... ﴾ [8] فأرسل رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) إلى علي و فاطمة و الحسن و الحسين فقال : " هؤلاء أهل بيتي " [9] .

4 . في صحيح مسلم بالإسناد إلى صفية بنت شيبة قالت : خرج النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) غداة و عليه مِرْط مرحّل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ، ثم جاء الحسين فدخل معه ، ثم جاءت فاطمة فأدخلها ، ثم جاء علي فأدخله ، ثم قال : ﴿ ... إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ [10] [11] .
5 . في مسند أحمد بن حنبل ، عن أم سلمة أن النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) كان في بيتها فأتت فاطمة ببرمة فيها خزيرة فدخلت بها عليه فقال لها : إدعي زوجك و ابنيك ، قالت : فجاء علي و الحسن و الحسين فدخلوا عليه فجلسوا يأكلون من تلك الخزيرة و هو على منامة له على دكان تحته كساء خيبري ـ قالت ـ و أنا أصلي في الحجرة ، فأنزل الله عَزَّ و جَلَّ هذه الآية : ﴿ ... إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ [12] قالت فأخذ فضل الكساء فغشاهم به ، ثم أخرج يده فألوى بها السماء ثم قال :

" اللهم إن هؤلاء أهلُ بيتي و خاصتي فأًذهِب عنهم الرجسَ ، و طَهِّرهم تطهيراً ، اللهم هؤلاء أهل بيتي و خاصتي فأذهِب عنهم الرجسَ و طَهِّرهُم تطهيراً " .
قالت : فأدخلتُ رأسي البيت فقلت : و أنا معكم يا رسول الله ؟
قال : " إنك إلى خير إنك إلى خير " [13] .
و هناك أحاديث عديدة بصيغ مختلفة بهذا المضمون حول آية التطهير ذكرها العلماء في أكثر من خمسين كتابا من كتب التفسير و الحديث .

[1] منهاج السنة : 3 / 3 .
[2] ﴿ ... إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ (القران الكريم : سورة الأحزاب ( 33 ) ، الآية : 33 ، الصفحة : 422.)
[3] المِرْط : كساء من صوف أو خزّ أو كتان يؤتزر به .
[4] مرحل : ضرب من برود اليمن .
[5] القران الكريم : سورة الأحزاب ( 33 ) ، الآية : 33 ، الصفحة : 422 .
[6] القران الكريم : سورة الأحزاب ( 33 ) ، الآية : 33 ، الصفحة : 422 .
[7] صحيح الترمذي ( كتاب تفسير القران ) : 5 / 351 ، حديث : 3105 ، و أخرجه في (كتاب المناقب باب مناقب أهل البيت ) : 5 /663 ، حديث : 3787 / طبعة : بيروت / لبنان .
[8] القران الكريم : سورة الأحزاب ( 33 ) ، الآية : 33 ، الصفحة : 422 .
[9] الحاكم النيسابوري : المستدرك على الصحيحين (كتاب معرفة الصحابة : 3/146 ، و قال الحاكم : هذا حديث صحيح على شرط البخاري و لم يخرجاه / طبعة : بيروت / لبنان .
[10] القران الكريم : سورة الأحزاب ( 33 ) ، الآية : 33 ، الصفحة : 422 .
[11] صحيح مسلم : 4 / 1883 ، حديث : 2424 ، طبعة : بيروت / لبنان .
[12] القران الكريم : سورة الأحزاب ( 33 ) ، الآية : 33 ، الصفحة : 422 .
[13] مسند احمد بن حنبل : 6 / 292 ، طبعة : بيروت / لبنان .
[14] القران الكريم : سورة الأحزاب ( 33 ) ، الآية : 33 ، الصفحة : 422 .

الشيخ صالح الكرباسي

هنا أيضا شرح للشيخ عبد الحميد المهاجر مقطع صوتي

http://shiavoice.com/play-x7xk4.html





abuiyad

0 التعليقات:

إرسال تعليق